Orléans Ville English Language Teachers' Site
Welcome Dear Guest at Orléans Ville English Language Teachers' Forum.

Take your time to browse the contents of some sections or register , if you wish to , so as to have a full access to the content. We'll be so glad to count you among our humble family members if your choice is the latter.

Bye for now!


A Professional Spot For All English Language Teachers
 
HomeFAQRegisterLog in
The forum staff welcomes all the visitors and the members wishing them a good stay . We do inform all the registered members that this forum is designed to SECONDARY EDUCATION at first rank and MIDDLE SCHOOL at a lower one. They can post topics they see relevant to the forum and embody its objectives. This might be in the form of Lesson Sheets ,Tests , Exam Papers , Teaching Software including Audio-Visual aids and the like. Since the forum opened to members on September 1st, 2008, everything relies on the their generosity with at least a comment upon the work they find as a work . This might be a real push towards a better teaching community... Again, feel free in your spot www.englishgarden.nice-forum.com  or www.OVELT.comREGISTRATION IS NOW CLOSED . WE ARE SORRY FOR THE INCONVENIENCE
Special thanks to Mrs. lous25 for the great efforts and generosity she has shown so far in the enrichment of this site.
Search
 
 

Display results as :
 

 


Rechercher Advanced Search
Latest topics
Guests’ Number since June 2011
Social bookmarking
Social bookmarking digg  Social bookmarking delicious  Social bookmarking reddit  Social bookmarking stumbleupon  Social bookmarking slashdot  Social bookmarking yahoo  Social bookmarking google  Social bookmarking blogmarks  Social bookmarking live      

Recommend Orléans Ville English Language Teachers Forum

Bookmark and share the address of Orléans Ville English Language Teachers' Site on your social bookmarking website
Useful Software

 

 

 

 

  

 

 

 

 

Keywords
year observation term diagnostic lessons POLLUTION plans peace passive lesson tests first class expression NOISE evaluation test nOReva UNIT 2004 voice activities make pssive written
December 2017
SunMonTueWedThuFriSat
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
CalendarCalendar

 

 Headmasters Refuse to Open Canteens

View previous topic View next topic Go down 
Author Message
Redouane
Site Reviewer
Site Reviewer
avatar


PostSubject: Headmasters Refuse to Open Canteens   Sat 12 Jan - 0:17

وصل عدد المطاعم المدرسية بحسب إحصائيات سنة 2010 إلى 12 ألف مطعم مدرسي، وبلغ في السنة نفسها عدد المؤسسات التربوية 25 ألف مؤسسة تربوية، أما عدد المطاعم التي كانت قيد الإنجاز فوصل إلى 1500 مطعم، في حين وصل عدد مفتشي المطاعم 96 مفتشا. ووصل عدد المستفيدين من هذه‮ ‬المطاعم‮ ‬المدرسية‮ ‬مليونيّ‮ ‬و700‭ ‬ألف‮ ‬تلميذ،‮ ‬بميزانية‮ ‬تقدر‮ ‬بـ‮ ‬12‭.‬5‮ ‬مليار‮ ‬دينار‮.‬


6‭ ‬ملايين‮ ‬تلميذ‮ ‬على‮ ‬الأقل‮ ‬يحتاجون‮ ‬إلى‮ ‬التغذية‮ ‬المدرسية
هذه الأرقام، وإن كانت تعود إلى أكثر من سنتين، إلا أنها تُلقي الضوء على مدى التغطية التي عرفتها المطاعم المدرسية في مختلف ربوع الوطن. وفي الوقت ذاته تسمح بطرح العديد من الأسئلة حول نوعية ومضمون الخدمة التي تقدّمها هذه المطاعم للتلاميذ؟ وهل هذه الوجبات المقدّمة‮ ‬في‮ ‬مدارسنا‮ ‬تساعد‮ ‬التلميذ‮ ‬الجزائري‮ ‬على‮ ‬أن‮ ‬يكون‮ ‬رجل‮ ‬المستقبل‮ ‬الذي‮ ‬ينهض‮ ‬بأعباء‮ ‬بناء‮ ‬البلد‮ ‬على‮ ‬أحسن‮ ‬وجه؟‮ ‬
تختلف النظرة إلى المطعم المدرسي، بين تلك التي تقدّمها الوصاية ممثلة في وزارة التربية، وبين نظرة أولياء التلاميذ. بالنسبة للوصاية ترى أن وجود المطعم المدرسي بالمؤسسة التربوية يهدف إلى تكسير الفوارق الاجتماعية بين التلاميذ، وكذا تدريس التربية التغذوية العملية‮ ‬وتحسين‮ ‬المردود‮ ‬الدراسي،‮ ‬تكوين‮ ‬الحياة‮ ‬في‮ ‬فرق‮ ‬وجماعات،‮ ‬تكوين‮ ‬عادات‮ ‬احترام‮ ‬التجهيزات‮ ‬الجماعية‮ ‬ومساعدة‮ ‬التلاميذ‮ ‬على‮ ‬فهم‮ ‬العلاقات‮ ‬الإنسانية‮. ‬
أما عن الدور البيداغوجي للمطاعم المدرسية فيتمثل في المساعدة على ربط عرى الصداقة بين التلاميذ من أجل تحسين المردود الدراسي وتمكين المعلم من الملاحظة وتقديم التوجيه وتنمية خصال النظافة والانضباط والاقتصاد والتذوق الجمالي وغيرها. لكن ماذا عن الهدف الأساسي للمطاعم المدرسية، على الأقل بالنسبة لنظرة أولياء التلاميذ إلى هذه المطاعم، والمتمثل في التغذية المتوازنة التي تساعد التلميذ على مواجهة يوم شاق من الدراسة وأعبائها. في هذا الشأن يؤكد أحمد عيادي مفتش التغذية المدرسية بمديرية التربية لشرق الجزائر للشروق، أن "أهداف المطعم المدرسي ليس ملء البطون"، وإنما الهدف منها هو ترسيخ القيم التي سبق ذكرها في التلميذ، ويضيف بأن "التغذية المدرسية ليس الهدف منها تعويض تغذية الطفل في البيت وإنما أداء وظيفة تكميلية لتغذية التلميذ في البيت". لكن ما رأي أولياء التلاميذ في هذا؟
يقول أحمد خالد رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ في تصريح للشروق، بأن تصوُّر الاتحاد "لموضوع التغذية المدرسية أبعد من هذا، فنحن نطالب الدولة بتوفير الغذاء الكامل للطفل مثلما كان يحدث في سبعينيات القرن الماضي، أي لا بد من الاهتمام بتغذية التلميذ بإعطائه فطور الصباح ووجبة الغذاء لأنَّ التلميذ هو رجل المستقبل، والمدرسة الجزائرية اليوم تتوفر على 8.5 مليون تلميذ، على الأقل 6 ملايين تلميذ يحتاجون إلى التغذية المدرسية"، ويرى رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ أنّ "التغذية المدرسية مثلما هي عليها‮ ‬اليوم‮ ‬في‮ ‬حالة‮ ‬رديئة‮ ‬جدا،‮ ‬ونطالب‮ ‬بضرورة‮ ‬تحسينها‮".‬

90‭ ‬بالمائة‮ ‬من‮ ‬المديرين‮ ‬يرفضون‮ ‬فتح‮ ‬المطاعم‮ ‬المدرسية
ينص القانون المنظّم للمطاعم المدرسية ( المرسوم 65 / 70 )، على أن هذه الأخيرة يسيّرها مجلس إداري برئاسة رئيس المجلس الشعبي البلدي، وعضوية ممثل عن أولياء التلاميذ، مصالح الصحة والنظافة التابعة للبلدية، المدير مسير المطعم، معلم، المقتصد، مدير المتوسطة ومستشار التغذية. ويجتمع المجلس قبل افتتاح المطاعم المدرسية في بداية الموسم الدراسي، وفي نهاية كل فصل، ويناقش قائمة التلاميذ المقبولين في المطعم، ويتأكد من أنّ شروط فتح المطعم المدرسي مستوفاة كما يُقدّر الفائدة التي تُدرّها التغذية‮ ‬المدرسية‮ ‬على‮ ‬المستويين‮ ‬البيداغوجي‮ ‬والصحي‮ ‬ويقترح‮ ‬التدابير‮ ‬المفيدة‮ ‬لتسهيل‮ ‬عمل‮ ‬المطعم‮. ‬
ويرى أحمد خالد أنّ 90 بالمائة من مديري المدارس يرفضون فتح المطاعم المدرسية بالمدارس التي يُسيّرونها وذلك "بدواعي الخوف من التسيير نظرا لعدم كفاءتهم وقدرتهم على القيام بتلك المسؤولية، وكذا نقص التكوين في هذا الميدان، وأيضا لتفادي أعمال تُضاف إلى مهام المدير‮ ‬المعروفة‮". ‬
‮ ‬
وجبة‮ ‬بـ‮ ‬30‮ ‬دينارا‮ ‬لا‮ ‬يمكن‮ ‬الحصول‮ ‬عليها‮ ‬حتى‮ ‬في‮ ‬الجنة
من المفارقات التي يطرحها أحمد خالد تلك المتعلقة بسعر الوجبة، حيث يصل إلى 30 دينارا في الشمال و35 دينارا في الجنوب، ومبلغ مثل هذا بحسب رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ، لا يمكن أن نحصل به على وجبة حتى في الجنة، خاصة في ظل الارتفاع الجنوني للأسعار، ولهذا يطالب "برفع سعر الوجبة إلى 100 دينار على الأقل، إضافة إلى تزويد كل المؤسسات التربوية في الجنوب بالنظام نصف الداخلي، وأن تهتمّ الجماعات المحلية، من بلدية وولاية، بتغذية التلميذ باعتبارها أولوية". ويرى أحمد خالد أنه "إذا كانت الدولة عاجزة عن تسيير المطاعم المدرسية، ما عليها سوى إعطاء التلميذ منحة دراسية يصرفها وفق حاجاته". ودقّ ناقوس الخطر في قضية طهي الوجبات ونوعيتها السيئة في كثير من الأحيان، مؤكدا "أنّ ولاية الجزائر فقط هي التي تساهم بمبلغ 22 دينارا كدعم للوجبة، أما باقي ولايات الوطن فلا تساهم في هذه‮ ‬العملية‮".‬



______o-o-o-o-0-0- Orléans Ville English Language Teachers' Forum -0-0-o-o-o-o______


Guest, watch your thought , it becomes your words...Watch your words they become your actions...Watch your actions they become your habits...Watch your habits they become your character...Watch your character it becomes your destiny
Back to top Go down
 

Headmasters Refuse to Open Canteens

View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum: You cannot reply to topics in this forum
Orléans Ville English Language Teachers' Site :: News Section :: News -